الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادئ التنمية الشخصية..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة المطر
مشرف
avatar

انثى
عدد المساهمات : 345
العمر : 30
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: مبادئ التنمية الشخصية..   الأحد مايو 11, 2008 1:47 pm

أيهما أقوى فراسة: ساكن القرى والمدن أم ساكن الصحراء قديما؟
كان البدوي ساكن الصحراء ذو فراسة أقوى من نظيره ساكن المدن والقرى وقد كيف نفسه على فراسة الجبال ومواطن المياه وفراسة الأثر وبرع في فراسة الكلام العربي لأنه كان أشد من الآخرين محافظة عليه. هذا الكلام ينطبق بشكل عام على الفراسة قديما.
هل عرفت العرب فراسة الخط (تحليل الخط graphology)؟
لا، هذه من علوم الفراسة الحديثة التي لم تتطور لحد الآن في الوطن العربي.
ما لفرق بين علوم فراسة الخط: الجرافولوجي، الجرافوثيرابي، الجرافونومي، الأوتوجرافري، الأستروجرافولوجي والكينيسيوجرافولوجي؟
-
الجرافولوجي graphology: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع.
-
الجرافوثيرابي graphotherapy: علم تحليل وتعديل الشخصيات من خلال الخط (العلاج من خلال الخط).
-
الجرافونومي graphonomy: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع وفق قياسات محددة (مبني على إحصاءات وأرقام).
-
الأوتوجرافري autographery: العلم الذي نشر ولأول مرة عن طريق الشاعر ألين إدجار والذي تناول موضوع تحليل خط البشر، ولم يحقق انتشارا أو نجاحا فاندثر.
الأستروجرافولوجي astrographology: العلم الذي يدمج مابين علم التنجيم والفلك astrology وعلم تحليل الخط والرسوم والتوقيع (الجرافولوجي) graphology ليتنبأ بالطالع والمستقبل، وهو علم لم ينتشر إلا في دول قليلة جدا أبرزها الهند.
-
الكينيسيوجرافولوجي kineseography: العلم الذي يدمج ما بين علم الحركات أو لغة الجسد kinesics وعلم الجرافولوجي graphology أو تحليل الخطوط. هذا العلم لم ينتشر ولم يلق قبولا واسعا ورغم ذلك يدرس عن طريق إحدى الكليات في كندا.
ما لفرق بين علوم فراسة الوجوه والشخصية: الفيسيونومي والفرينولوجي والبيرسونولوجي والمورفوسيكولوجي والكركترولوجي؟- الفيسونومي physiognomy: علم وفن اكتشاف مزاج الأشخاص وشخصياتهم وطباعهم وأحوالهم النفسية والصحية من خلال الشكل والمظهر الخارجي وبالأخص الوجه، يقال أن أصوله ترجع لأكثر من 2500 سنة. عرفة اليونانيون كسقراط وأرسطو وعرفه الهنود والصينيون والرومان والعالم العربي وأثناء عصور النهضة الأوروبية قلت شعبيته بسبب ظهور علم الفرينولوجي في القرن التاسع عشر ثم عاود الظهور بقوة في القرن العشرين عن طريق علماء الشخصية.هذا العلم معترف به ووجد قبولا واسعا لحد يومنا هذا وله عدة تطبيقات فعالة.
-
الفرينولوجي phrenology: نظرية أسسها الطبيب الألماني فرانس جوزيف قال والتي تدعي القدرة على قراءة صفات الأشخاص والمجرمين على أساس شكل الرأس. تعتبر حاليا من العلوم الزائفة رغم إضافاتها في المجال الطبي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر.
-
البيرسونولوجي personology: علم الشخصية، تعبير صاغه أواسط القرن العشرين الدكتور إدوارد فنسينت جونز أحد قضاة المحاكم العليا في أمريكا بعد أن تعامل مع آلاف القضايا والجرائم وتعرف على آلاف الشخصيات من العبقري إلى ذو الطبيعة الإجرامية. هذا التعبير يصف قائمة بالصفات الجسدية التي تتعلق بسلوك وصفات البشر. لم تصل نظريته إلى الحدود التي وصل لها الفيسيونومي، ويعتبرهما البعض تعبيرين يشيران إلى نفس الشيء.
-
المورفوسيكولوجي morphopsychology: العلم الذي يدمج ما بين علم النفس وعلم بيولوجية الإنسان لكشف صفات الشخصية. أسس هذا العلم وتحقق من نظرياته المعالج النفساني لويس كورمان حيث أثبت بالتجارب التطبيقية أن كثير من الكفاءات والسلوكيات والميول والطباع يمكن أن تكتشف بدقة بدراسة الخصائص الوجهية لأي شخص. يعتبر الكثير من المتخصصين المورفوسيكولوجي على أنه مجموعة التقنيات التطبيقة (الجانب التطبيقي) لعلم الفسيونومي.
-
الكركترلوجي characterology: الطريقة التي ظهرت في عشرينيات القرن الماضي والتي حاولت مراجعة علم قراءة الوجوه (الفسيونومي) ودمجه مع علم الفرينولوجي بعد إعادة تقييمه وصياغته مع التركيز على نظريات علوم أخرى قريبة كالباثونومي والإيثنونومي وعلم الإجتماع وعلم الأنثروبولوجي. هذه الطريقة التي صممها هاميلتون ماك كورميك كانت محاولة لإيجاد نظام علمي موضوعي لتحديد صفات الأشخاص
قراءة الكف معروفة كذلك بِـ Cheiromancy وهي من الأدوات المفضلة للقراءة، وخطوطها لا تكذب أبدا. يمكنك الإطلاع على مخطط يدك أو مخطط صديق لك. تخيل كم من المعالجين يستخدم الكف لنقل العلاج إلى المريض، وكذلك الأمر لنقل المشاعر والأحاسيس بين المحبين قد يلاحظ أغلبكم أن المخطوبين يمسكون أيادي بعضهم من خلال الكف الأيسر للكف الأيمن للطرف الآخر لأن الكف الأيمن هو من يرسل الإشارات في حين يقوم الكف الأيسر بتلقيها. قد لا يخطر على بالكم من قبل التفكير بهذه الأمور ولكنها حقيقة واقعة وسوف نشرح لكم كيفية قراءة خطوط اليد لتعلموا كم من المعلومات تنطق بها كفوفنا. قد اتفق علماء هذا الفن على ان اليد تلعب دورا من أهم الأدوار التي تلعبها أعضاء الجسد، وقديما قال أكساغوراس: ان رفعة الإنسان مرهونة بيديه.. وقد جاء بكتاب أرسطو العبارة التالية: اليد عضو الأعضاء، وهي الأداة الفعالة للقدرات الكامنة لكامل الجسد.. فعلم قراءة الكف هو علم معرفة طالع الإنسان من التأمل في يديه لمعرفة مدلولات تلك الخطوط المختلفة والمرتسمة على الكف واستجلاء أسرارها. وقد قيل إن بمقدور المرء إخفاء نواياه فلا يدعها تظهر على وجهه، فيخطىء صاحب الفراسة في تكهنها.. ولا يستطيع تغيير كفه..لذلك يجب دراستها في شكلها وتكوينها وأصابعها ومفاصلها وخطوطها وهضابها وبالجملة كل مظاهرها.
هل يمكن من خلال قراءة اليد والأصابع والكف التعرف على عيوبك ومميزاتك فالمخ يرسل إشارات إلى اليد واللسان خلال دورة حياته الكاملة إذن اللسان يتكلم واليد تتكلم بالتحرك وغالباً ما نرى أناساً تتكلم وأياديهم تتحرك دلالة على التعبير. من خلال يدك سوف تتعرف على ذاتك جيداً وتدرك صفاتك وتحدد نقاط الضعف والقوة فى شخصك وأيضاً تتعرف مع من تتكلم حتى تتجنب المواقف الحرجة؟؟
شرح اليد والتكوين وكيفية القراءة
اليد: تختلف من حيث الحجم قد تكون صغيرة وكبيرة وطويلة أو عريضة أو ضعيفة وكل صفة لها قراءة خاصة... هناك أشخاص يملكون يداً صغيرة وهؤلاء عادة هم الناس الذين يهتمون كثيرا في وضع الخطط الكبيرة ولديهم أفكار رائعة. في حين لو نظرنا إلى أصحاب الأيدي الكبيرة لوجدنا أنهم الفئة من الناس الذين يميلون إلى القيام بالأعمال الراقية والدقيقة. والأصابع تختلف من حيث الطول والقصر والعرض و الغلظ وسوف نذكر هنا الصفات الحميدة التي تتمتع بها الكف...
الأصابع الرقيقة الملساء المتساوية في تكوينها تقريبا تدل على إحساس مرهف للفن فصاحبها لديه موهبة فنيه فهو يستطيع صناعة نماذج وأشكال جميلة أما الأصابع الغليظة التي تشبه تكوينها العُقد فتدل على إن صاحبها إنسان ذو مقدرة على التفكير المنطقي وحب التنظيم.
هناك أصابع تكون في نهايتها مدببة دقيقة فان صاحبنا هذا يملك موهبة رياضية فذة فهو مُلهم في علم الرياضيات ولديه القدرة على إصدار الأحكام الواقعية. وبالنسبة لكل إصبع له صفة وميزة مثلا الخنصر (الإصبع الصغير).. فان كان طويلا فمعناه ان صاحبه لديه مقدرة على الخطابة والنقاش وبالعكس فان قصره ليس لدى صاحبه أي موهبةالسبابة.... إن كانت طويلة فصاحبها محب للسيطرة وبالأخص عندما نجد أن طولها يقترب من طول الإصبع الأوسط تقريبا عندها نعلم أن صاحبها يحب السيطرة وإصدار الأوامر وهكذا لذلك كل إصبع له صفة وله ميزة، والآن إلى الكف وما أدراك ما الكف!!
يوجد في الكف خطوط معينة وهي خمسة خطوط رئيسية.. خط القلب وخط العقل وخط الحياة وخط الشمس وخط عطارد. ولو نظرنا لأيدينا نجد عند البعض ثلاثة خطوط واضحة في اليمين الشكل 18وفي اليسار الشكل 81 وهي المجموع 99 أسماء الله الحسني، أما في اليمنى فالرقم واحد هو خط القلبفكلما كان عميقا واحمر مجدولاً كان صاحبه ملتهب العواطف عاشقا وإذا كان
يتبع...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنــــــان
الإداره
الإداره
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1574
العمر : 23
الموقع : ...
المزاج : ...
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مبادئ التنمية الشخصية..   الإثنين مايو 12, 2008 11:03 am

شكرا على الموضوع
بس بليز لما بدك تضيفو موضوع له اقسامن
حطي عند عنوانه
(1)
(2)
(3)
وهكذا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sally.yoo7.com
good girl
عضو محترف
عضو محترف
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1362
العمر : 23
المزاج : صار الحكي عن حبنا ممنوع
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مبادئ التنمية الشخصية..   الخميس أغسطس 21, 2008 12:05 pm

ميرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مبادئ التنمية الشخصية..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سالي :: منتدى الشعر العربي والأدب العربي :: مندى العلم والمعرفة-
انتقل الى: