منتديات سالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنــــــان
الإداره
الإداره
حنــــــان


انثى
عدد المساهمات : 1574
العمر : 29
الموقع : ...
المزاج : ...
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................ Empty
مُساهمةموضوع: مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................   مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................ Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 7:16 am

مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................ 7826.imgcache
الجفرة لغة هي إبنة الشّاة الممتلئة


من القاموس المحيط
(الجَفْرُ): من أولادِ الشاءِ ما عَظُمَ واسْتَكْرَشَ أو بَلَغَ أربَعَة أشَهُرٍ [ج] أجْفاز وجِفارٌ وجَفَرَة وقد جَفَرَ واسْتَجْفَرَ وتَجَفَّرَ والصبيُّ إذا انْتَفَخَ لحْمهُ وأكَلَ وهي بهاءٍ فيهما والبِئْرُ لم تُطْوَ أو طُوِيَ بعضُها و[ع] بناحيةِ ضَرِيَّةَ من نَواحِي المدينةِ كان به ضَيْعَةٌ لسعيدِ بنِ سُليمانَ وكانَ يُكْثِرُ الخُروجَ إليها فقيلَ له الجَفْرِيُّ وبئرٌ بمكةَ لبني تَيْمِ بنِ مُرَّةَ وماءٌ لبني نَصْرٍ ومُسْتَنْقَعٌ بِبلادِ غَطَفانَ
(وجَفْرُ) الفرسِ ماءٌ وَقَعَ فيها فرسٌ فَبَقِيَ أياماً وَيشْرَبُ منها ثم خرج صحيحا
(وجَفْرُ) الشَحْمِ ماءٌ لبنيِ عَبْس
(وجَفْرُ) البَعَرِ ماءٌ لبني أبي بكر بنِ كِلابِ
(وجَفْرُ) الأَمْلاكِ بنواحِي الحِيرَةِ
(وجَفْر) ضَمْ ضم [ع]
(وجَفْرُ) الهَباءةِ [ع] قُتِلَ فيه حَمَلٌ وحُذَيْفَةُ ابنا بَدْرٍ الفَزارِيَّانِ
(وجَفْرَةُ) بني خُوَيْلِدٍ ماءٌ لبني عُقيْلِ
(والجُفْرَهُ) بالضم جَوْفُ الصَّدْرِ أوِ ما يَجْمَعُ الصَّدْرَ والجَنْبَيْنِ وِسَعَةٌ في الأرض مُسْتديرَةٌ ومن الفرسِ وسَطُه
وهو (مُجْفرٌ) بفتح الفاءِ أي واسِعُها [ج] (جُفَرٌ وجِفارٌ) و[ع] البَصرةِ كان بها حَرْبٌ شديدٌ عامَ سَبْعينَ وقيلَ لجَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ العُطارِدِيُّ الجُفْرِيُّ لأنَّهُ وُلِدَ عامَ الجُفْرَةِ
(والجَفيرُ) جَعْبَة من جُلودٍ لا خَشَبَ فيها أو من خَشَب لا جُلودَ َفيها و[ع] بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ كزُبَيْرٍ [ة] بالبَحْرَيْنِ
(والجُفورُ) انْقطاعُ الفَحْلِ عن الضرابِ
(كالاجْتِفارِ والإجْفارِ والتَّجْفيرِ وأجْفَرَ) غابَ وعن المرأةِ انْقَطَعَ وصاحِبَه قَطَعَه وتَرَكَ زِيارَتَه
(وجَفَرَ) اتَّسَعَ ومن المَرَضِ خَرَجَ
(والجَوْفَرُ) الجَوْهَرُ (والجَيْفَرُ) الأَسَدُ الشديدُ
(وجَيْفَرُ) بنُ الجُلَنْدَى مَلِكُ عُمانَ أسْلَمَ هو وأخُوه عبدُ اللهِ على يَدِ عَمْرِو بنِ العاصِ لَمَّا وجَّهَه رسولُ اللّهِ صلى اللّهِ عليه وسلم إليهما وهُما على عُمانَ وضُمَيْرَةُ بِنْتُ جَيْفَرٍ صَحابِيَّةٌ
وطعامُ (مَجْفَرَ ومَجْفَرَةٌ) بفتحِهِما يَقطَعُ عن الجِماعِ ومنه قَولُهُم الصَّوْمُ مَجْفَرَة للنِكاحِ وكمُعَظَّم المُتَغَيِّرُ ريح الجَسَدِ
وفَعَلَ من (جَفْرِكَ وجَفَرِكَ وجَفرَتِكَ) من أجْلِكَ
ومُنْهَدِمُ (الجَفْرِ) لا عَقْلَ له
(والجُفُرَّى) ككُفُرَّى ويُمَدُّ وعاءُ الطَّلْعِ وككتاب الرَّكايَا وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ ومن الإبِلِ الغِزارُ
(والأجْفَرُ) [ع] بين الخُزَيْمِيَّةِ وفَيْدَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sally.yoo7.com
حنــــــان
الإداره
الإداره
حنــــــان


انثى
عدد المساهمات : 1574
العمر : 29
الموقع : ...
المزاج : ...
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................   مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................ Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 7:17 am

من هي جفرا التي تغنى بها الشعراء






جفرا...اختزلت معاني الوطن واللجوء والحب والألم في راحتها...تغنت بها حروف الشعراء
والزجالون...جفرا..."ومن لا يعرف جفرا؟ ومن لم يعشق جفرا؟" أسئلة رددها الشاعر
الفلسطيني عزالدين مناصرة...

استيقظنا ذات يوم لنعرف بأن عشاق جفرا لا يعرفونها...بأنها كغيرها وقعت فريسة فخ
"الشعار"...ضاعت بين أوراق السياسة والقرارت الدولية ...وتاهت في أروقة مجلس
الأمن ...جفرا...إحدى الأرقام في صفحة اللجوء القديمة...فلم يعرفها أحد...ومات عاشقها...فهل
نشنق أنفسنا..."ونشرب كأس السم العاري" ...!

قصة الـ"جفرا" هي حكاية من عشرات الحكايات التي صنعت وبلورت التراث الفلسطيني, والتي
تركت بصمتها في الحياة الثقافية الفلسطينية. هذه القصة التي بقيت طي الكتمان منذ عشرات السنين
ستكشف فصولها لأول مرة , في رحلة بحث امتدت من الخليج إلى بيروت إلى دمشق
إلى اسكتلندا إلى الدنيمارك, لعلها تحفظ قبل أن تضيع كغيرها من صفحات التراث الفلسطيني.

جفرا...خلف أسوار عكا


قرية كويكات

ولدت الـ"جفرا" في قرية اسمها "كويكات" في الجزء الشرقي من سهل عكا ,وهي إحدى قرى
قضاء عكا في لواء الجليل الأعلى, وتقع إلى الشمال الشرقي منها وتبعد عنها حوالي 9كم.

وتبلغ مساحة قرية "كويكات" 4723 دونما, وقد اشتغل أهلها في الفلاحة والرعي كباقي
قرى الجليل الأعلى.

كانت الـ"جفرا" وحيدة أبويها فلا إخوة ولا أخوات, ولم تتلق التعليم, في حين كان أولاد القرية الذكور
يتلقون التعليم في مدرسة (كفر ياسيف) القريبة من قرية "كويكات". وتقول الإحصاءات بأن عدد
سكان القرية كان يقارب الـ 1050 في عام 1945، ومتكون من 163 بيتاً.


وتقول الحاجة (هـ.ح) , واحدة من العشرة المتبقين من أبناء قرية "كويكات "من جيل النكبة الأولى
حول الحياة في القرية : (( كان أهالي قريتنا يشتغلون بالفلاحة، كان لنا أرض نزرعها بالزيتون.

في "ترم" الصيف كنا نزرع البطيخ والتين والصبر والحمضيات و القمح والشعير والحمص
والبامية والكوسا والخيار من أرضنا و"برسيم" نطعمه للخيل.كنا نزرعه في أول الصيف وفي
شهر 6 نحصدها ثم نضعها على "البيدر"... كنا جميعا فلاحين.

في "ترم" الشتاء كنا نأكل الزيتون الذي حفظناه ونأكل التين الذي جففناه والذي يسمى الـ "قطين"،
من خلال وضعه على أسطحة الدور ليجفف وهو موضوع على "البلان" وهي نبتة يسرها الله لنا
لقضاء حاجات الناس، هذه النبتة مرتفعة عن الأرض وتحتها مجرى هواء وبذلك يجفف التين وهو
معرض للشمس. وكنا نزرع السمسم ونحفظه أيضا للشتاء ونأكله مع "القطين" وكنا أيضا نعتمد
على الذرة الصفراء لفصل الشتاء.

شجر الزيتون في قرية الكويكات

كان أهالي القرية يملكون الكثير من الدجاج والأرانب ويعتمدون عليها في أكلهم.لكن لم يكن كل
الفلاحين يحبون الاشتغال في الزراعة، مع أنهم كانوا يملكون أراضي، فاشتغلوا بالتجارة ومنهم
زوج الـ"جفرا"))

من لم يعشق جفرا ...


"الجفرا" لم يكن اسما بطبيعة الحال، وإنما لقب أطلقه الشاعر "أحمد عبد العزيز علي الحسن"
عليها تشبيها لها بابنة الشاة الممتلئة الجسم. وقد عرف الشاعر بين أبناء القرية باسم "أحمد
عزيز".


أما اسم الجفرا الحقيقي فهو كما تروي لنا الحاجة (هـ.ح) : (( "رفيقة نايف نمر الحسن" من
عائلة "الحسن" وامها "شفيقة إسماعيل". كانت سمراء اللون، ذات ملامح ناعمة، وكانت أمها
خياطة تهتم بابنتها الوحيدة وتحرص عليها وتعززها وتكرمها وتظهرها بأجمل حلة. وكان "أحمد
عزيز" ابن عمها مفتول العضلات ويحترف قول العتابا والزجل ،تقدم لخطبتها وتمت الموافقة
وتزوجوا فعلا وهي في سن الـ16 تقريبا. أما " أحمد عزيز" فكان في حوالي الـ20 من عمره.
وأعراسنا كانت كسائر أعراس الفلاحين في فلسطين، يعزف فيها المجوز والشبابة والدربكة،
وكان الأهالي يرقصون الدبكة نساءا ورجالا.

ولم يتوفقا في زواجهما، وأرادت أمها ان يتم الطلاق وطلقت فعلا. ولم يستمر زواجهما سوى
أسبوع واحد، ولم يكن الطلاق أمرا سهلا فقد قامت بالهروب، وهو قام بملاحقتها حتى استقرت
في بيت أهلها. وتمت محاولات لإرجاع الجفرا لبيت زوجها إلا أنها رفضت ذلك.



بعد ذلك بفترة تزوجت الجفرا من إبن خالتها " محمد إبراهيم العبدالله " .وعندما قطع "أحمد عزيز " أي أمل في رجوع جفرا إليه شعر بمرارة شديدة لحبه الشديد لها.
وكان أهالي القرية يمرون امام بيت الجفرا لأنه يطل على الطريق المؤدية لعين الماء، وكانت هي
أيضا تخرج مع الأهالي متوجهة للعين، فكان يقول فيها شعرا كلما رآها وهي في طريقها للسقاية
من عين الماء، حاملة جرة من فخار :

جفرا يا هالربع نزلت على العين جرتها فضة وذهب وحملتها للزين
جفرا يا هالربع ريتك تقبرينــي وتدعسي على قبري يطلع ميرامية



وقد رزقت الجفرا ونحن في فلسطين بعد زواجها من ابن خالتها بابن اسمه "سامي" وبنت
اسمها "معلا".

أما "أحمد عزيز" فقد استمر بالتشبيب بالجفرا في قصائده وعتاباه ، وجمعها في كتاب أسماه
كتاب "الجفرا".))

وقد لقب الشاعر نفسه بـ"راعي الجفرا"، وذكر الشاعر عز الدين مناصرة بأن الأغنية ولدت
حوالي عام 1939، وأصبحت نمطا غنائيا مستقلا في الأربعينات، وانتشرت في كافة انحاء فلسطين
ثم وصلت بعد عام 1948 إلى الأردن ولبنان وسوريا.

وقد عرف الشاعر الشعبي "أحمد عزيز" بصوته الشجي الحنون، ومن أغانيه (على دلعونا):

ست الجفاري يا ام الصـنارة وأخدت الشهرة عاكل الحارة
لوفُت السـجن مع النظـارة عن كل اوصالك ما يمنعونـا

إجا لعنّا حبــي بــالسهرة راكب عَ كحيلة ووراها مهرة
واسمعت إنو صارت له شهرة بقول الغناني وشعر الفنونـا

ويقول الحاج عبدالمجيد العلي في كتابه عن قرية كويكات : (( كان موقع "أبوعلي" (أحمد عزيز)
في أول الصف روّاسا على تقسيمات الشبابة ونقتطف من بستانه جفرا ويا هالربع بعض المقاطع:

جفرا ويـا هالربـــع بتصيح يـا اعمـامي
ماباخـــذ بنيّكــم لو تصحـنوا عظامي
وان كان الجيزه غصب بالشـرع الإسلامـي
لرمي حالي في البـحر للسمـك في المــيه

تمنيت حـالي أكــون ضابـط بالوظــيفة
لاعمل عليـها حـرس مع وقـف الدوريـه
وقعد لــها خــدام حتى تـظل نظيـفـه
يظلوا يخــدموا فيها في الصبح وعشـية))

والقارئ للأبيات الأخيرة يلحظ بأن الشاعر "أحمد عزيز" يغني على لسان الجفرا التي رفضته
زوجا، ثم لسانه وهو يصف حبه لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sally.yoo7.com
 
مــــــــــــــــــــــــــن هـــــــــــــــــــــــــــيَ الجّــــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــرا................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سالي :: منتدى الشعر العربي والأدب العربي :: مندى العلم والمعرفة-
انتقل الى: